22.4 C
Hashemite Kingdom of Jordan
Monday, 15 August 2022












الرئيسيةalmarsadبرنامج غرفة دبي لدعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع يختتم تدريبياً متخصصاً...

الأكثر قراءة

برنامج غرفة دبي لدعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع يختتم تدريبياً متخصصاً لـ 16 شركة ناشئة

دبي | المرصد | رواد الاعمال

أعلنت “دبي للمشاريع الناشئة”، إحدى مبادرات غرفة تجارة وصناعة دبي المبتكرة لدعم ريادة الأعمال، عن اختتام برنامج دعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع (Scale Ups) للمجموعة الثانية من الشركات، وذلك بعد ان تم توفير تدريب وتوجيه وإرشاد متخصص لمساعدة الشركات المشاركة على الارتقاء بنشاطها وتعزيز تنافسيتها.

ويضم برنامج دعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع، المنبثق عن برنامج شراكات الأعمال التابع لــ “دبي للمشاريع الناشئة”، في عضويته شركات ناشئة حققت نمواً مستداماً في نشاطاتها، واستفادت من برنامج “شبكة شراكات الأعمال” من أجل تعزيز شراكاتها مع عدد من الشركات الكبرى في إمارة دبي.

وضمت المجموعة الثانية من الشركات التي شاركت في البرنامج شركات منها “وايد بوت WideBot” و”بي 24 تشات  B24 Chat” و كويك ورك للتكنولوجيا Quickwork Technologies” و إن دي In-D (Intain AI)” و “ألكوديكس Alcodex” و”نيرموشن NEARMOTION” و “جوكادال Gokaddal” و”إن إل إس كيو إل NLSQL” وتنوعت مجالات نشاط هذه الشركات من الذكاء الاصطناعي إلى انترنت الأشياء وتقنية البلوك تشين ورسم الخرائط الرقمية والتحول الذكي.

وتعرف المشاركون خلال فترة البرنامج التي استمرت 3 أشهر حول سوق دبي، وآليات وطرق تأسيس الأعمال في الإمارة، والتوسع الخارجي، بالإضافة إلى الحصول على فرص لعرض وتقديم وتسويق مشروعاتهم أمام مجموعة من المؤسسات البارزة في القطاعين الحكومي والخاص. وشاركت الشركات الناشئة في جلسة تفاعلية طرحوا فيها أسئلتهم على الخبراء والمختصين في قطاعات الأعمال المختلفة. واطلع المشاركون على فرص الأعمال في إسرائيل وأمريكا الجنوبية والوسطى، وحصلوا على دعم من مكاتب غرفة دبي التمثيلية الخارجية طوال فترة البرنامج.

وخلال لقاء أعمال افتراضي لبحث الشراكات الثنائية، اجتمع المشاركون مع ممثلين لهيئات ودوائر حكومية وشركات خاصة ومنها موانئ دبي العالمية والروابي وبلدية دبي ومكتبة محمد بن راشد ومركز دبي للسلع المتعددة لبحث شراكات مستقبلية.

وحصل المشاركون الذين استكملوا حضور جلسات برنامج “دعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع” على ختم “جاهزية الأعمال”، وهو طابع من شأنه أن يعزز من جاذبية هذه الشركات وسمعتها في مجتمع الأعمال في دبي.

وقال عتيق جمعة نصيب، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية في غرفة دبي: “أطلقنا برنامج دعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع كرد فعل لتأثيرات أزمة كوفيد-19، عندما قررنا أن نوفر مزايا وخدمات إضافية لأعضائنا وخصوصاً في مجال لقاءات الأعمال الثنائية التي تتلاءم مع متطلباتهم، وذلك لتعزيز تنافسيتهم وقدرتهم على مواجهة التحديات وتحويلها لفرص.”

وبعد نجاح المرحلة التجريبية للبرنامج الذي أطلق في العام 2020، وسعت دبي للمشاريع الناشئة نطاق المشاركة مع ازدياد نشاط الشركات الناشئة المتخصصة بالتكنولوجيا. وبلغت نسبة الشركات العالمية 75% من إجمالي الشركات المشاركة في البرنامج، مما يعكس جاذبية دبي للشركات الناشئة المبتكرة.

ويعد برنامج شبكة شراكات الأعمال، الذي انبثق منه برنامج دعم الشركات الناشئة ذات النمو السريع أحد البرامج الرائدة لمبادرة “دبي للمشاريع الناشئة”، والمصمم لتسهيل بناء الشراكات بين الشركات والمشاريع الناشئة، حيث يقدم البرنامج عضوية سنوية للشركات تتيح لهم الوصول إلى سلسلة من الفعاليات المخصصة للتواصل وبناء العلاقات والتي تقام على مدار العام.

يذكر أن غرفة دبي أطلقت “دبي للمشاريع الناشئة” عام 2016، كأول مبادرة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف التأكيد على أهمية ودور التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحفيز الابتكار وريادة الأعمال كمحرك رئيسي لاقتصاد دبي ودولة الإمارات.