10.1 C
Hashemite Kingdom of Jordan
Saturday, 10 December 2022












الرئيسيةalmarsadلا يمكن تجاهلها.. 8 فوائد لا تتوقعها للخس

الأكثر قراءة

لا يمكن تجاهلها.. 8 فوائد لا تتوقعها للخس

عمّان | المرصد | صحة

– الخس يعتبر واحد من أهم الخضروات التي لا يمكن الاستغناء عنه، يتميز باحتوائه على العديد العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والذي لا يمكن أن نتجاهل فوائده المتعددة، منها:

1- يحارب الالتهاب: تساعد بعض البروتينات مثل ليبوكسيجيناز، في السيطرة على محاربة الالتهاب، وتساعد الفيتامينات A وE وK على تقليل الالتهاب.

2- يساعد في إنقاص الوزن: نظراً لكونه من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي حزمة واحدة من الخس على 5 سعرات حرارية فقط، كما أن الخس منخفض الدهون إذ يحتوي على 95٪ ماء ويوفر 1 جرام من الألياف، ما يزيد من شعور الإمتلاء وبالتالي فقدان الوزن.

3- يعزز صحة الدماغ: يحتوي على النترات الغذائية حيث يتم تحويل هذا المركب إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهو جزيء إشارات خلوية يعزز وظيفة البطانة، ويساهم الحد من وظيفة البطانة في التدهور المعرفي والاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة، ويمكن أن يؤدي تناول الخس إلى إبطاء هذا الأمر.

4-

يعزز صحة القلب: مصدر جيد لحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يحول الهوموسيستين إلى ميثيونين، ويمكن أن يؤدي الهوموسيستين غير المحول إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى تراكم الترسبات، وبالتالي الإضرار بالقلب.كما ويعتبر مصدر غني بفيتامين C، ما يقلل من تصلب الشرايين ويساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ويقوي الشرايين وحتى يمنع النوبات القلبية، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويمنع أمراض القلب.

5- يساعد في محاربة السرطان: الخس من الخضراوات غير النشوية، التي يمكن أن تحمي من عدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك سرطانات الفم والحلق والمريء والمعدة.

6- يقلل من مخاطر مرض السكري: يعزى ذلك إلى انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ويحتوي الخس أيضًا على لاكتوكازانتين، وهو كاروتينويد مضاد لمرض السكري يخفض مستويات السكر في الدم ويمكن أن يكون علاجًا محتملاً لمرض السكري.

7- يعزز الرؤية الصحية: يحتوي على الزياكسانثين، وهو مضاد للأكسدة يعزز صحة الرؤية، ووجد أنه يمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

8- يعزز صحة الجهاز الهضمي: حيث تعمل الألياف الموجودة في الخس على تعزيز الهضم وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ، وقد يخفف من آلام المعدة، ومن المعروف أن الخس يساعد المعدة على معالجة أنواع مختلفة من الطعام، وقد يساعد في علاج مشاكل أخرى مثل عسر الهضم.